فصل: الباب الأول في القصاص

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


39911- يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه بيده وأوداجه تشخب دما يقول‏:‏ يا رب‏!‏ سل هذا فيم قتلني، حتى يدنيه من العرش‏.‏

‏(‏ت، ن ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب التفسير رقم 3022‏؟‏‏؟‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ه - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

39912- الوائدة والموؤدة في النار‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب السنة باب في ذراري المشركين رقم 4717‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

39913- الوائدة والموؤدة في النار إلا أن يدرك الوائدة الإسلام فتسلم‏.‏

‏(‏حم، ن والبغوي، طب - عن سلمة بن يزيد الجعفي‏)‏‏.‏

الإكمال من الفرع الأول في قاتل النفس

39914- إذا أشار المسلم إلى أخيه المسلم بالسلاح فهما على حرف جهنم، فإن قتله خرا جميعا فيها‏.‏

‏(‏ط، ن، طب، عد - عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

39915- ما من مسلم يشهر على أخيه السلاح إلا كانا على حرف جهنم، فإن أغمدا عادا إلى الذي كانا عليه، وإن قتل أحدهما صاحبه دخلا جميعا‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أنس‏)‏‏.‏

39916- إذا تواجه المسلمان بسيفهما فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ هذا القاتل فما بال المقتول‏؟‏ قال‏:‏ إنه أراد قتل صاحبه‏.‏

‏(‏ش، حم، ن، طس - عن أبي موسى؛ ن؛ عب - عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

39917- أما إن الأرض تقبل من هو شر منه ولكن الله أراد أن يريكم عظم الدم عنده‏.‏

‏(‏طب - عن عمران بن الحصين؛ طب - عن أبي الزناد بلاغا‏)‏‏.‏

39918- أما بعد فما بال المسلم يقتل المسلم وهو يقول‏:‏ إني مسلم‏!‏ أبى الله علي فيمن يقتل مسلما‏.‏

‏(‏ه - عن عتبة بن مالك‏)‏‏.‏

39919- نازلت ربي منازلة في أن يجعل لقاتل المؤمن توبة فأبى علي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

39920- سألت ربي عز وجل‏:‏ هل لقاتل مؤمن من توبة‏؟‏ فأبى علي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

39921- إن الرجل ليدفع عن باب الجنة أن ينظر إليها بمحجمة ‏(‏بمحجمة‏:‏ الحجم‏:‏ فعل الحاجم وبابه نصر، والاسم الحجامة بالكسر والمحجم، والمحجمة‏:‏ قارورته، وقد احتجم من الدم‏.‏ المختار 93‏.‏ ب‏)‏ من دم يريقه من مسلم بغير حق‏.‏

‏(‏ابن منده، طب كر - عن بريدة‏)‏‏.‏

39922- لا يحولن بين أحدكم وبين الجنة كف من دم أصابه‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

39923- لا يحولن بين أحدكم وبين الجنة وهو ينظر إلى أبوابها ملء كف من دم مسلم يهراقه ظلما‏.‏

‏(‏سمويه - عن جندب‏)‏‏.‏

39924- إن إبليس يبعث جنوده كل صباح ومساء فيقول‏:‏ من أضل رجلا أكرمته، ومن فعل كذا وكذا‏!‏ فيأتي أحدهم فيقول‏:‏ لم أزل به حتى طلق امرأته، قال‏:‏ يتزوج أخرى‏!‏ فيقول‏:‏ لم أزل به حتى زنى، فيجيزه ويكرمه ويقول‏:‏ لمثل هذا فاعملوا، فيأتي آخر فيقول‏:‏ لم أزل بفلان حتى قتل، فيصيح صيحة يجتمع إليه الجن فيقولون‏:‏ يا سيدنا‏!‏ ما الذي فرحك‏؟‏ فيقول‏:‏ حدثني فلان أنه لم يزل برجل من بني آدم يفتنه ويصده حتى قتل رجلا فدخل النار، فيجيزه ويكرمه كرامة لم يكرم بها أحدا من جنوده، ثم يدعو بالتاج فيضعه على رأسه ويستعمله عليهم‏.‏

‏(‏حل - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

39925- إن أعدى الناس على الله من قتل في الحرم أو قتل غير قاتله أو قتل بذحول ‏(‏بذحول‏:‏ الذحل‏:‏ الحقد والعداوة، يقال‏:‏ طلب بذحله‏:‏ أي‏:‏ بثأره، والجمع ذحول‏.‏ المختار 174‏.‏ ب‏)‏ الجاهلية‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

39926- لعن الله من قتل بذحل الجاهلية‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن مجاهد مرسلا‏)‏‏.‏

39927- إن من أعتى الناس على الله ثلاثة‏:‏ رجل قتل غير قاتله، أو قتل بذحل الجاهلية، أو قتل في حرم الله‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

39928- إن أقرب الخلائق من عرش الرحمن يوم القيامة المؤمن الذي قتل مظلوما، رأسه عن يمينه وقاتله عن شماله وأوداجه تشخب دما يقول‏:‏ رب‏!‏ سل هذا فيم قتلني، فيم حال بيني وبين الصلاة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

39929- أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء يجيء الرجل آخذا بيد الرجل فيقول‏:‏ يا رب‏!‏ هذا قتلني، فيقول‏:‏ فيم قتلته‏؟‏ فيقول‏:‏ لتكون العزة لك، فيقول‏:‏ إنها لي؛ ويجيء الرجل آخذا بيد الرجل فيقول‏:‏ يا رب‏!‏ هذا قتلني، فيقول الله‏:‏ لم قتلت هذا‏؟‏ فيقول قتلته لتكون العزة لفلان، فيقول‏:‏ إنها ليست له يوما ثمه‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن، هب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

39930- ثكلته أمه‏!‏ رجل قتل رجلا متعمدا يجيء يوم القيامة آخذا قاتله بيمينه أو يساره وآخذا رأسه بيمينه أو بشماله تشخب أوداجه دما في قبل العرش يقول‏:‏ يا رب‏!‏ سل عبدك فيم قتلني‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

39931- يأتي القاتل متعلقا رأسه بأحدى يديه متلببا قاتله بيده الأخرى تشخب أوداجه دما حتى يأتي به تحت العرش فيقول المقتول لله‏:‏ رب هذا قتلني‏!‏ فيقول الله للقاتل‏:‏ تعست‏!‏ ويذهب به إلى النار‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

39932- يجيء المقتول آخذا قاتله وأوداجه تشخب دما عند رب العزة فيقول‏:‏ يا رب‏!‏ سل هذا فيم قتلني، فيقول‏:‏ فيم قتلت فلانا‏؟‏ قال‏:‏ قتلت لتكون العزة لفلان، قال‏:‏ هي لله تعالى‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

39933- يؤتى بالقاتل والمقتول يوم القيامة فيقول‏:‏ أي رب‏!‏ سل هذا فيم قتلني، فيقول‏:‏ أي رب‏!‏ أمرني هذا، فيأخذ بأيديهما جميعا فيقذفان في النار‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

39934- يقعد المقتول بالجادة فإذا مر عليه القاتل أخذه فيقول‏:‏ يا رب‏!‏ هذا قطع علي صومي وصلاتي، فيعذب القاتل والآمر به‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

39935- من شرك في دم حرام بشطر كلمة جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آئس من رحمة الله‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

39936- من أعان على قتل مسلم بشطر كلمة لقي الله يوم القيامة مكتوب في جبهته‏:‏ آئس من رحمة الله‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم في الديات عن أبي هريرة؛ وقال‏:‏ فيه يزيد بن أبي زياد الشامي منكر الحديث‏)‏‏.‏

39937- من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة لقي الله يوم القيامة مكتوب بين عينيه‏:‏ آئس من رحمة الله‏.‏

‏(‏ه، ق - عن أبي هريرة؛ طب - عن ابن عباس؛ ابن عساكر - عن ابن عمر؛ ق - عن الزهري مرسلا‏)‏‏.‏

39938- من أعان على دم امرئ مسلم ولو بشطر كلمة كتب بين عينيه يوم القيامة‏:‏ آئس من رحمة الله‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

39939- يجيء القاتل يوم القيامة مكتوب بين عينيه‏:‏ آئس من رحمة الله عز وجل‏.‏

‏(‏الخطيب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

39940- إياكم وقاتل الثلاثة‏!‏ رجل سلم أخاه إلى سلطانه فقتل نفسه وقتل أخاه وقتل سلطانه‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

39941- أيما مؤمن آمن مؤمنا على دمه فقتله فأنا من القاتل بريء‏.‏

‏(‏د - عن عمرو بن الحمق‏)‏‏.‏

39942- من حمل علينا السلاح فليس منا ولا راصد بطريق‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

39943- من شهر علينا السلاح فليس منا‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

39944- والذي نفس محمد بيده‏!‏ لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

39945- والذي نفس محمد بيده‏!‏ لقتل المؤمن أعظم عند الله يوم القيامة من زوال الدنيا‏.‏

‏(‏طب - عن عمر‏)‏‏.‏

39946- لزوال الدنيا وما فيها أهون على الله من قتل مسلم بغير حق‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

39947- لزوال الدنيا جميعا أهون على الله من دم يسفك بغير حق‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم في الديات، هب - عن البراء‏)‏‏.‏

39948- ما من نفس تقتل ظلما إلا كان ابن آدم كفلان من الوزر لأنه أول من سن القتل‏.‏

‏(‏ك - عن البراء‏)‏‏.‏

39949- لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول والشيطان كفلان منها‏.‏

‏(‏ابن أبي عاصم - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

39950- لا حرج إلا في قتل مسلم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

39951- لا يزال قلب العبد يقبل الرغبة والرهبة حتى يسفك الدم الحرام، فإذا سفكه نكس قلبه صار كأنه كير محم أسود من الذنب لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن معاذ‏)‏‏.‏

39952- يا أيها الناس‏!‏ أيقتل قتيل وأنا بين أظهركم لا يعلم من قتله‏!‏ لو أن أهل السماء والأرض اجتمعوا على قتل رجل مسلم لعذبهم الله بلا عدد ولا حساب‏.‏

‏(‏طب، عد، ق - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

39953- لو أن أهل السماوات وأهل الأرض اجتمعوا على قتل مسلم لكبهم الله جميعا على وجوههم في النار‏.‏

‏(‏طب والخطيب - عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

39954- لو اجتمع أهل السماوات وأهل الأرض على قتل رجل مؤمن لكبهم الله في النار‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

39955- والذي نفسي بيده‏!‏ لو اجتمع على قتل مؤمن أهل السماء وأهل الأرض ورضوا به لأدخلهم الله جميعا جهنم، والذي نفسي بيده‏!‏ لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا كبه الله في النار‏.‏

‏(‏حب، ك - وتعقب، ض - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

39956- من قتل عبده قتلناه، ومن جدع عبده جدعناه، ومن خصى عبده خصيناه‏.‏

‏(‏ط، ش، حم والدارمي، د، ت‏:‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الديات باب ما جاء في الرجل يقتل عبده رقم 1414 وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ حسن غريب، ن، ع، ه، طب، ك، ق، ض - عن سمرة؛ ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

39957- لا يحل لرجل مسلم أن يجدع عبده ولا يخصيه، ومن بغلامه فعل من ذلك شيئا نفعل به مثله‏.‏

‏(‏طب - عن سمرة‏)‏‏.‏

39958- ما من عبد يلقى الله لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام إلا دخل الجنة من أي أبواب الجنة شاء‏.‏

‏(‏هب - عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

39959- من قتل صغيرا أو كبيرا أو أحرق نخلا أو قطع شجرة مثمرة أو ذبح شاة لإهابها لم يرجع كفافا‏.‏

‏(‏حم - عن ثوبان‏)‏‏.‏

قاتل نفسه

39960- إن رجلا ممن كان قبلكم خرجت به قرحة فلما آذاته انتزع سهما من كنانته فنكأها ‏(‏فنكأها‏:‏ يقال‏:‏ نكأت القرحة أنكأها، إذا قشرتها‏.‏ النهاية 5/117 ب‏)‏ فلم يرقأ الدم حتى مات، قال الله‏:‏ عبدي بادرني بنفسه، حرمت عليه الجنة‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب غلظ تحريم قتل الانسان رقم 180 ورقم 175‏.‏ ص‏)‏ - عن جندب البجلي‏)‏‏.‏

39961- الذي يخنق نفسه يخنقها في النار، والذي يطعنها في النار‏.‏

‏(‏خ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

39962- من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ ‏(‏يتوجأ‏:‏ يقال‏:‏ وجأته بالسكين وغيرها وجأ، إذا ضربته بها‏.‏ النهاية 5/152‏.‏ ب‏)‏ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجنائز باب ما جاء في قاتل النفس 2/121‏.‏ ص‏)‏ ت، ن ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏